حملة تفتيشية لوزارة المياه لضبط المخالفات في إربد وجنوب عمان
أطلقت وزارة المياه والري، ممثلة بسلطة المياه وبمشاركة الجهات المعنية، حملة تفتيشية حديثة شملت منطقتي بشرى في محافظة إربد ومنجا/جبيل في جنوب العاصمة عمان. وتهدف هذه التحركات الميدانية إلى وضع حد للتجاوزات الواقعة على شبكات المياه، ومنع المتاجرة بالمياه غير الصالحة للاستهلاك البشري، بالإضافة إلى رصد وتوقيف الصهاريج التي تعمل بطرق غير قانونية ومخالفة للتعليمات.
تفاصيل التجاوزات المضبوطة في منطقة بشرى
وفي تفاصيل البيان الصادر اليوم الأربعاء، بينت الوزارة أن كوادرها تمكنت من رصد وضبط عملية نقل مياه ملوثة وغير مخصصة للشرب من صهريج إلى آخر يُفترض أنه مخصص لتزويد مياه الشرب، وذلك في منطقة بشرى. وقد تبين أن هذه المياه مسحوبة من مصدر مائي غير معتمد ولا يطابق المواصفات الصحية. وعلى إثر ذلك، قامت الفرق المختصة بإزالة المخالفة على الفور، ومصادرة الأنابيب والمضخة المستخدمة في الموقع، إلى جانب تحرير المضابط القانونية الخاصة بالواقعة.
إنهاء اعتداءات على آبار جوفية في جنوب عمان
على صعيد متصل، كشفت الوزارة عن ضبط تجاوز آخر داخل مزرعة تقع في منطقة منجا/جبيل بجنوب عمان. وتمثلت المخالفة في استخراج المياه من بئر غير مرخصة وبيعها لحوالي 15 مزرعة مجاورة، وذلك بالاعتماد على صهاريج نقل، وتمديد شبكة من الخطوط الأرضية المربوطة بعدد من العدادات لقياس الكميات المباعة.
وقد عملت الكوادر الميدانية على قطع هذه التمديدات، وإزالة كافة مظاهر الاعتداء وفصل الخطوط لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، مع إعداد الوثائق والمضابط الرسمية الشاملة تمهيداً لتحويل القضية والمتورطين فيها إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات الرادعة.